أساسيات لعبة البوكر


اليوم، يُعتبر البوكر لعبة عالمية حقًا، يتمتع بها في جميع البلدان التي يتم فيها لعب ألعاب الورق.

في أوائل القرن السادس عشر، كان الألمان يلعبون لعبة الاختلافات “بوشن”. لاحقًا تطورت هذه اللعبة لتصبح النسخة الفرنسية “بوك”، التي جلبت في نهاية المطاف إلى نيو أورليانز ولعبت على متن القوارب النهرية التي تجوب الـ ميسيسيبي.

في سنة 1830، تم تطوير اللعبة بشكل أكبر وأصبحت تُعرف باسم البوكر. خلال الحرب الأهلية، تمت إضافة قاعدة رئيسية تتعلق بسحب البطاقات لتحسين يد اللاعب. ظهرت النسخة المختلفة – البوكر ستود – في نفس الوقت تقريبًا. هناك مئات النسخ من البوكر، وتُلعب اللعبة ليس فقط في المنازل الخاصة، ولكن أيضًا في غرف البوكر في الكازينوهات الشهيرة. يمكن لعب البوكر بطريقة اجتماعية بأقل الأموال أو حتى بالعملات المعدنية، أو بطريقة احترافية بآلاف الدولارات.

يوجد الكثير من الحظ في لعبة البوكر، ولكن اللعبة تتطلب مهارة عظيمة بالإضافة إلى الحظ، وكل لاعب هو سيد مصيره الخاص.

الدُسّة

يُستخدم مجموعة البطاقات القياسية المكونة من 52 بطاقة، وأحيانًا بإضافة بطاقتي جوكر، البوكر لعبة تُلعب بمجموعة بطاقة واحدة، ولكن في يومنا هذا، يتم استخدام مجموعتي بطاقة ذات ألوان متباينة في جميع الألعاب التي تلعب في النوادي وبين أفضل اللاعبين لتسريع اللعبة. أثناء توزيع مجموعة واحدة، يتم خلط المجموعة الأخرى وتجهيزها للصفقة القادمة. يتم إتباع الإجراءات التالية عند استخدام مجموعتين: أثناء عملية التوزيع، يقوم الموزع السابق بجمع جميع البطاقات من المجموعة التي قام بتوزيعها، ويقوم بخلطها ووضعها على الجانب الأيسر. عندما يحين وقت الصفقة القادمة، يتم تمرير المجموعة المختلطة إلى الموزع التالي. في العديد من الألعاب التي يتم استخدام مجموعتين، يقوم خصم الموزع الجانب الأيسر، بدلاً من الجانب الأيمن، بقطع المجموعة.

في النوادي، فمن العرف تغيير البطاقات بانتظام والسماح لأي لاعب بطلب بطاقات جديدة في أي وقت يشاء. عند إدخال بطاقات جديدة، يتم استبدال كلتا المجموعتين، ويجب كسر ختم الأوراق والتغليف المغلف بالسيلوفان أمام جميع اللاعبين.

قيم البطاقات / التسجيل

على الرغم من أن البوكر يُلعب بالعديد من الأشكال، إلا أن اللاعب الذي يفهم قيم الأيادي في البوكر ومبادئ الرهان يمكنه اللعب بسهولة في أي نوع من أنواع لعبة البوكر. باستثناء بعض النسخ من اللعبة، تتكون يد البوكر من خمس بطاقات. ترتب الأيادي المختلفة في البوكر من خمسة أزواج (الأعلى) إلى عدم وجود زوج أو شيء (الأدنى):

  1. خمسة أزواج – هذه هي أعلى يد ممكنة ويمكن أن تحدث فقط في الألعاب التي تحتوي على بطاقة واحدة على الأقل بديلة، مثل الجوكر، والبطاقتين ذات العين الواحدة، أو الأربعة “ديوس”. أمثلة على خمسة أزواج هي أربعة عشرات وبطاقة بديلة أو بطاقتي ملكات وثلاث بطاقات بديلة.
  2. سلسلة وردة – هذه هي أعلى يد ممكنة عند استخدام المجموعة القياسية فقط وعدم وجود بطاقات بديلة. تتألف السلسلة الوردية من خمس بطاقات من نفس اللون متتالية، مثل 10، 9، 8، 7، 6 من نفس النوع. أعلى سلسلة وردية هي A، K، Q، J، و 10 من نفس النوع، وهذا التوالي له اسم خاص: السلسلة الملكية أو السلسلة الملكية الوردية. تكون فرص الحصول على هذه اليد 1 في حوالي 650،000.
  3. أربعة أزواج – هذه هي اليد التالية الأعلى، وتأتي بعد السلسلة الوردية. مثال على ذلك أربعة آسٍ أو أربعة ثلاثات. لا يهم ما هي البطاقة الخامسة غير المطابقة.
  4. البوكر – هذه اليد الملونة تتكون من ثلاث بطاقات من نفس الترتيب وبطاقتين من ترتيب آخر، مثل ثلاث ثمانيات وبطاقتي أربعة.
  5. السُّفلُسة – خمس بطاقات من نفس اللون، لكن ليست جميعها متتالية. مثال على ذلك: Q، 10، 7، 6، و 2 من النوع نفسه.
  6. السُّلَس – خمس بطاقات متتالية، لكن ليست جميعها من نفس اللون. مثال على ذلك: 9♥، 8♣، 7♠، 6♦، 5♥.
  7. ثلاثة أزواج – هذه اليد تحتوي على ثلاث بطاقات من نفس الترتيب، والبطاقتين الأخريين من ترتيب مختلف، مثل ثلاثة الفانليا، سبعة وأربعة.
  8. زوجان – هذه اليد تحتوي على زوج من ترتيب وآخر من ترتيب مختلف، بالإضافة إلى أي بطاقة خامسة من ترتيب آخر، مثل Q، Q، 7، 7، 4.
  9. زوج واحد – تحتوي هذه اليد المكررة بشكل متكرر على زوج واحد فقط مع وجود ثلاث بطاقات أخرى من ترتيب مختلف. مثال على ذلك: 10، 10، K، 4، 3.
  10. لا زوج – هذه اليد الشائعة جدًا لا تحتوي على شيء. لا تتشابه البطاقات الخمس ولا تكون جميعها من نفس اللون أو متتالية في الترتيب. عندما يكون لدى أكثر من لاعب يد بدون زوج، يتم تقييم الأيادي بالبطاقة العالية التي تحتويها كل يد، بحيث تفوز يد ذات زوج آس فوق يد ذات زوج ملك، وهكذا.

يتم تقييم يدين متطابقتين بالكامل بطاقة بطاقة لأن الأنواع ليس لها ترتيب ذو صلة في لعبة البوكر. في مثل هذه الحالة، يتقاسم اللاعبون المتطابقون الجائزة. علما بأنه إذا كانت هناك يدين تحتويان على زوج عالي نفسه، فإن ترتيب البطاقة التالية في اليدين يحدد الفائز. مثلاً: 9، 9، 7، 4، 2 تفوز على 9، 9، 5، 3، 2. بالمثل، تتم تحديد اليدين التي تحتوي على أزواج متطابقة بالبطاقة الخامسة. مثلاً: Q، Q، 6، 6، J تفوز على Q، Q، 6، 6، 10.

الرهان

الرهان هو مفتاح لعبة البوكر، لأن اللعبة، في جوهرها، هي لعبة إدارة الرقائق.

خلال كل توزيع بوكر، ستكون هناك فترة أو أكثر للرهان تمكن اللاعبين خلالها من الرهان على أيديهم. تقليل الخسائر مع الأيادي الضعيفة وتحقيق أقصى قدر من الأرباح مع الأيادي الجيدة هو المهارة الأساسية التي يتطلبها لعب البوكر.

قبل أن توزع البطاقات حتى، قد تتطلب قواعد لعبة البوكر المُلعَبة أن يضع كل لاعب مساهمةً أولية تُسمى “أنتي” وتضاف إلى القدر لبدء اللعبة.

تبدأ كل فترة للرهان، أو جولة، عندما يقوم لاعب، بدوره، بالرهان برقاقة واحدة أو أكثر. يجب على كل لاعب على اليسار، بدوره، إما “التالي” تلك الرهان بوضع نفس عدد الرقائق في القدر، أو “يرفع”، مما يعني أن اللاعب يضع مزيدًا من الرقائق بالتأكيد على أنه يكفي للمتابعة؛ أو “يطلق” (“يرفع اليد”)، مما يعني أن اللاعب لا يضع رقائق في القدر، ويتخلص من يده، ولا يمكنه المشاركة في الرهان حتى التوزيع التالي.

عندما يتخلص لاعب، فإنه يخسر أي رقائق قد وضعها في تلك القدر. إذا لم يكن اللاعب على استعداد لوضع عدد من الرقائق على الأقل يساوي عدد اللاعبين الذين سبقوه، فيجب أن يتخلص من اللعبة.

تنتهي الفترة للرهان عندما يتم تعادل الرهانات – أي عندما يكون كل لاعب قد وضع بالضبط عدد الرقائق التي وضعها أسبقاؤه، أو أنه تخلص من اللعبة. عادةً ما تكون هناك فترتان أو أكثر للرهان في كل توزيع للبوكر. بعد الفترة النهائية يتم الكشف عن الأيادي (التعرض)، ويتم منح القدر لأفضل يد بوكر.

إذا قام لاعب بالرهان أو رفع رهان لم يتبعه أي لاعب آخر، فإنه يفوز بالقدر بدون الكشف عن يده. وهكذا، في لعبة البوكر يوجد عنصر خداع، ولا يفوز دائمًا الجوكر الأفضل! الخداع هو أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل لعبة البوكر شعبية جدًا.

إذا كان اللاعب يرغب في البقاء في اللعبة بدون الرهان، فيمكنه “التحقق”. هذا يعني، بشكل فعلي، أن اللاعب يقوم بعمل “رهان بلا شيء”. يُسمح للاعب بالتحقق بشرط ألا يكون قد قام أي لاعب قبله في تلك الفترة بالرهان. إذا قام لاعب آخر بالرهان، فلا يمكن للاعب التحقق بل يجب عليه على الأقل دعم الرهان أو التخلص من اللعبة. يمكن لاعب يقوم بالتحقق أن يرفع الرهان الذي رفعه لاعب آخر. يُسمى ذلك “اللعب بشكل مكموق”، والذي يُسمح به ما لم يتم الاتفاق على أنه ممنوع مسبقًا. إذا قام كل اللاعبين بالتحقق خلال جولة اللعب، ينتهي الوقت المخصص للرهان ويستمرون جميعًا في اللعبة.

في كل جولة للرهان، يتم تحديد لاعب واحد كمراهن أول، وفقًا لقواعد اللعبة. يتحرك الدور للرهان دائمًا إلى اليسار، من لاعب لآخر، ولا يُسمح لأحد بالتحقق أو الرهان أو حتى التخلص، إلا عندما يحين دوره.

الصندوق (الكِتي)

بالاتفاق الإجماعي أو الأغلبية، يمكن للاعبين إنشاء صندوق خاص يُسمى “الكِتي”. عادةً ما يتم بناء الكِتي من خلال “القطع” (أخذ) رقاقة واحدة من أقل الرقائق قيمةً في كل قدر تمت فيه أكثر من رفعة واحدة. يعود الكِتي بالتساوي لجميع اللاعبين، ويستخدم لدفع تكاليف نقلات جديدة من البطاقات أو لشراء الطعام والمشروبات. يتم تقسيم أي رقائق متبقية في الكِتي عند انتهاء اللعبة بالتساوي بين اللاعبين الذين لا يزالون في اللعبة. على عكس القاعدة في بعض الألعاب الأخرى، مثل بينوكل، عندما يترك لاعب لعبة بوكر قبل انتهائها، فإنه ليس له الحق في أخذ جزء من الرقائق التي تشكل جزءًا من الكِتي.

الرقائق

تلعب لعبة البوكر تقريبًا دائمًا باستخدام رقائق البوكر. يجب أن يكون هناك مخزون من 200 رقاقة على الأقل للعبة تشارك فيها سبعة لاعبين أو أكثر. عادةً، تُعتبر الرقاقة البيضاء (أو الرقاقة ذات اللون الأخف) هي الوحدة، أو الرقاقة ذات القيمة الأدنى، وتعادل الحد الأدنى للرهان أو المراهنة. الرقاقة الحمراء (أو أي لون آخر) تعادل خمسة رقائق بيضاء، والرقاقة الزرقاء (أو أي لون آخر داكن) تعادل 10 أو 20 أو 25 رقاقة بيضاء أو اثنتين أو أربعة أو خمس رقائق حمراء. في بداية اللعبة، يقوم كل لاعب بـ “الشراء” عن طريق شراء عدد معين من الرقائق. عادةً، يشتري جميع اللاعبين نفس الكمية من الرقائق.

البنكير (المصرفي)

يجب تعيين لاعب واحد كبنكير (المصرفي)، الذي يحتفظ بالمخزون من الرقائق ويسجل كمية الرقائق التي تم توزيعها على كل لاعب أو المبلغ النقدي الذي دفعه اللاعب مقابل رقائقه. يجب أن يجري اللاعبون بدون إجراءات أو مبادلات خاصة بينهم؛ يمكن للاعب الذي يملك رقائق إضافية أن يعيدها للبنكير ويحصل على ائتمان أو نقدًا مقابلها، بينما يجب على اللاعب الذي يرغب في المزيد من الرقائق الحصول عليها فقط من البنكير.

حدود الرهان

هناك طرق مختلفة لتحديد حد الرهان. يُعتبر وجود حد مهمًا، وإلا فإن اللاعب الذي يمتلك المزيد من المال سيكون لديه ميزة غير عادلة أو سيُعتبر لديه ميزة غير عادلة. بمجرد تحديد الحد، يجب أن يكون ثابتًا طوال اللعبة ما لم يتفق اللاعبون بالإجماع على تغيير الرهانات. تتبع بعض أنظمة الحدود الشائعة:

الحد الثابت

لا يجوز لأي شخص الرهان أو رفع ما يزيد عن عدد محدد من الرقائق، مثلاً، اثنين، أو خمسة، أو عشرة. عادةً ما يختلف هذا الحد حسب مرحلة اللعبة: في بوكر الرسم، إذا كان الحد خمسة قبل الرسم، فقد يكون عشرة بعد الرسم. في بوكر القطع، إذا كان الحد خمسة في الأشواط الأربعة الأولى للرهان، يصبح عشرة في الشوط النهائي للرهان (وكثيرًا ما يكون عشرة في أي لحظة يظهر فيها لاعب بيد زوج أو أفضل).

الحد المقامر

أي رهان أو رفع يكون محدوداً بعدد الرقائق في القدر في ذلك الوقت. هذا يعني أن اللاعب الذي يرفع الرهان قد يحتسب جزءًا من القدر بعدد الرقائق المطلوبة للمتابعة. إذا كان هناك ستة رقائق في القدر، وتم وضع رهان بأربع رقائق، فإجماليها 10 رقائق. يتطلب من اللاعب القادم أن يضع أربع رقائق للمتابعة، مما يجعلها 14، ويمكن للعبة ثم أن تقوم برفع رهان بـ 14 رقاقة. ولكن حتى عندما يتم لعب الحد المقامر، يجب أن يكون هناك بعض الحد الأقصى، مثل 50 رقاقة.

مراهنة المائدة

الحد لكل لاعب هو عدد الرقائق التي تكون أمامه. إذا كان لدى اللاعب 10 رقائق فقط، فيمكنه المراهنة لا أكثر من 10، ويمكنه المتابعة بأي مبلغ يمكنه منافسة رهان اللاعب الآخر حتى تلك النسبة. في لعبة المراهنة على المائدة، لا يجوز لأي لاعب سحب رقائق من الطاولة، أو إرجاع الرقائق إلى البنكير، حتى يغادر اللعبة. يمكن للاعب إضافة رقائق إلى مجموعته، ولكن فقط بين الجولة التي تمت للتو وبداية الجولة التالية.

الوانغدولز، أو الروودلز

في لعبة الحد الثابت، يتم الاتفاق عادة على أنه بعد أي يد جيدة جدًا – مثل الزوج الملكي أو أفضل، على سبيل المثال – ستتم جولة من الجاكبوت، حيث يُدخل الجميع مبلغًا مضاعفًا، وتضاعف حد الرهان لهذه الجولات أيضًا.

بوكر الفقراء

يتم وضع حد أقصى على عدد الرقائق التي يمكن لأي لاعب خسارتها. يقوم كل لاعب بسحب مجموعة واحدة في البداية؛ إذا خسر تلك المجموعة، يقوم البنكير بإصدار مجموعة أخرى لللاعب، دون أن يتحمل اللاعب تكلفة ذلك، وفي كثير من الأحيان، يمكن للعبة أن تمنح لاعب مجموعة ثالثة مجانًا قبل الانسحاب من اللعبة. (يجب أن يتم وضع حد على عدد المجموعات المجانية حتى يكون لدى اللاعب الحافز للعب بحذر.)

بدون حدود

في هذه الجلسات، “السماء هي الحد”، ولكن مثل هذه الألعاب نادراً ما يتم لعبها اليوم.

الحدود على الرفع

في معظم الألعاب التي تلعب اليوم، يوجد حد على عدد الرفعات في كل فترة للرهان، وهذا الحد هو دائماً ثلاث رفعات.